أعلى عشر لغات حول العالم

اللغة هي كل شيء فهي أهم طرق التواصل في الحياة وهي الثقافة والشخصية المجتمعية وهي التفكير والتعبير والاحلام وهي التاريخ والأدب والفن والترفيه .. يوجد في عالمنا الآن أكثر من 2650 لغة بالإضافة إلى أكثر من 7000 لهجة مختلفة. سنعرض في هذه القائمة (بالترتيب من اللغات الأقل إلى الأكثر استعمالا) للغات الأكثر أهمية في الاستخدام اليومي.

  10        الألمانية       المتحدثين    100  مليون   
اللغة الألمانية هي اللغة الرسمية للجمهورية الألمانية الاتحادية وللجمهورية النمساوية وهي إحدى اللغات الرسمية للإتحاد السويسري. تنتمي إلى اللغات الجرمانية الغربية، وتعتبر إحدى اللغات الأم الأكثر شيوعا في الإتحاد الأوروبي.
تستخدم اللغة الألمانية في المقام الأول في ألمانيا (اللغة الأولى بالنسبة إلى أكثر من 95 % من السكان)، النمسا (89 %) وسويسرا (65 %). وغالبية السكان في ليختنشتاين يتحدث الألمانية.
وتوجد الألمانية في شمال إيطاليا (في مقاطعة بولزان ومقاطعات أخرى) في المقاطعات الشرقية من بلجيكا ،وفي منطقة الالزاس الفرنسية وفي بعض القرى الحدودية في السابق مقاطعة سوندرلاند بالدنمارك.
أكبر التجمعات الناطقة باللغة الألمانية خارج أوروبا والاتحاد السوفياتي سابقا هي التي توجد في الولايات المتحدة وكندا والبرازيل والأرجنتين حيث هاجر الملايين من الألمان في ال 200 سنة الماضية، لكن الغالبية العظمى من أولادهم لم تعد تتحدث الألمانية أو حتى تتعلمها وكذلك توجد في البلدان الأخرى بسبب الهجرة الألمانية إلى كندا والمكسيك وجمهورية الدومينيكان وباراغواي وأوروجواي وشيلي بيرو وفنزويلا وجنوب أفريقيا وأستراليا

  9        اليابانية       المتحدثين   125  مليون   
اليابانية لغة اليابان الرسمية، وينطق بها أكثر من 130 مليون نسمة. تصنف اللغة اليابانية غالبا كلغة معزولة ولكن البعض يصنفها من اللغات الألطية، ولكن هذه المعلومة غير مؤكّدة. تكتب اليابانية من اليسار إلى اليمين ومن الأعلى إلى الأسفل (بالرغم أن اللغة اليابانية كانت تكتب من اليمين إلى اليسار كاللغة العربية في فترة من الفترات). هناك نظامين لكتابة اللغة اليابانية: الكانجي، وهي رموز مأخوذة من اللغة الصينية تعبر عن كلمات كاملة، قبل الحرب العالمية الثانية كانت عددها يفوق الأربعين ألف رمز، لكن الولايات المتحدة أجبرت اليابان على تقليص عددها إلى ما يفوق الألفين بقليل. والنظام الثاني هو نظام الكانا وينقسم إلى فرع الهيراغانا وهي أحرف لكتابة الكلمات القواعدية بالإضافة إلى الكلمات من أصل ياباني عوضا عن الكلمات من أصل صيني صيني. والفرع الثاني للكانا هو الكاتاكانا وهي احرف ذات أشكال مختلفة عن احرف الهيراغانا لكنها تلفظ مثلها تماما وتستعمل عادة لكتابة الكلمات من جذور غير يابانية وأغلبها الكلمات الدخيلة من اللغة الإنجليزية.

  8      الروسية      المتحدثين    167  مليون   
اللغة الروسية هي أكثر اللغات السلافية انتشاراً. وهي إحدى أكثر لغات العالم انتشاراً، ويتوزع الناطقون بالروسية في روسيا والمناطق المجاورة بها، كدول رابطة الدول المستقلة. وهي اللغة الرسمية في روسيا، وإحدى اللغات الرسمية في الأمم المتحدة. وهي لغة غير رسمية ولكن تحدث على نطاق واسع في أوكرانيا ولاتفيا واستونيا وليتوانيا ، وإلى حد أقل ، في البلدان الأخرى التي كانت الجمهوريات المكونة لـ الاتحاد السوفيتي.
وهذه هي اللغة الأكثر انتشارا جغرافيا في أوراسيا ، وأكثرها انتشارا من اللغات السلافية ، وأكبر اللغات الأم في أوروبا. اللغة الروسية تنتمي إلى عائلة اللغات الهندو أوروبية وهي واحدة من ثلاث (أو أربع بما في ذلك Rusyn) لغات من اللغات السلافية الشرقية. وتشهد الأمثلة من كتب السلافية القديمة بين الشرق بدءا من القرن 10. وهذه اللغة هي واحدة من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة.

  7      البرتغالية      المتحدثين   176  مليون   
اللغة البرتغالية هي لغة رومانسية نشأت في مايعرف الآن بغاليسيا (أسبانيا) وشمال دولة البرتغال الحالية مشتقة من اللغة اللاتينية انتشرت في جميع أنحاء العالم إبان ظهور البرتغال كقوة استعمارية في القرون 15م و16م امتدت من البرازيل إلى ماكاو في الصين وغوا في الهند وخلال ذلك الوقت نشأت لغات كريولية عديدة تستند إلى اللغة البرتغالية في جميع أنحاء العالم خصوصا إفريقيا ومنطقة الكاريبي.
وهي اليوم واحدة من اللغات الرئيسة في العالم وفي المرتبة السابعة من حيث عدد المتكلمين بها كلغة أم كما أنها أكبر لغة في أمريكا الجنوبية من حيث عدد المتكلمين بها (188 مليون نسمة، أكثر من 51% من سكان القارة) وهي أيضا لغة رئيسة في إفريقيا وهي اللغة الرسمية في تسعة بلدان كما أنها اللغة الرسمية الثالثة في غينيا الاستوائية بعد الفرنسية والإسبانية وهي أيضا اللغة الرسمية بعدالصينية في منطقة ماكاو الإدارية الخاصة التابعة للصين وهي أيضا لغة رسمية في تيمور الشرقية بجانب لغة التيتم.

  6      البنغالية      المتحدثين    207  مليون   
اللغة البنغالية لغة دولة بنغلاديش وولاية بنغال الغربية في الهند، يتكلمونها ملايين الأشخاص، فهي من أكبر لغات العالم. تكتب بالكتابة البنغالية. هي إحدى اللغات الهندية الآرية مثل الهندية والأردية والسندية، وأصلها السانسكرتية وقبل ذالك الهندية الأوروبية.
لما كانت بنغلاديش جزء من باكستان، أصبحت الأردية اللغة الرسمية بالرغم أنها كانت لغة أقلية صغيرة، فغضب البنغاليون، وعلى 21 فبراير، 1952، تظاهر طلاب في دكا ضد هذا القانون، وأطلق العسكر عليهم النار. لهذا أصبح 21 فبراير "عيد شهداء اللغة" في ما عرف بحركة اللغة البنغالية. واعترف بهاليونسكو لما سماه "اليوم العالمي للغة الأم".
للبنغالية لهجات. تسمى اللغة الفصيحة "سادهو بهاشا" (لغة الأحكام)، ودخلت فيها كلمات سانسكرتية كثيرة. وأما العامية فتسمى "چولتي بهاشا" (اللغة الجارية). ولهجة الغرب تختلف عن لهجة الشرق، خاصة في صوتين، ففي الشرق تصبح "پهـ" ف، و"چ" س، ودخل فيها كلمات عربية وفارسية أكثر.

  5      الأسبانية      المتحدثين    322  مليون   


الإسبانية أو القشتالية لغة رومانسية، وهي اللغة الرسمية والشعبية في إسبانيا وأغلبية بلدان أمريكا الجنوبية. يتحدث ما بين 322 و 400 مليون شخص الإسبانية كلغة أم. وهذا في بعض مراكز الأبحاث يجعل منها رابع أكثر لغة منطوقة في العالم (بعد الصينية والعربية والإنجليزية). دخلتها كلمات كثيرة من العربية، حيث أن 10% من الكلمات الإسبانية أصلها عربي.
تسمى اللغة الإسبانية في دولة إسبانيا أحيانًا بالقشتالية نسبة لمنطقة قشتالة، وكانت اللغة الوطنية للقشتاليين، يعتقد بأنها نشأت في كوردييرا، في شمال إسبانيا. انتشرت في جميع أنحاء إسبانيا في القرنين الثامن والتاسع الميلادي. بعد الاسترداد، نمت اللغة القشتالية إلى جنوب إسبانيا كلها تقريباً وحلت محل اللغات التي يتكلمها مغاربي في المنطقة، مثل العربية، ولكن خلال هذه العملية، حصل التأثيرات القوية من هذه اللغات فانتقلت الكثير جدا من الكلمات العربية الى الإسبانية التي استوعبت تدريجياً في نهاية المطاف وأصبحت تعرف باسم الإسبانية.
الإسبانية والبرتغالية لهم حصة مماثلة في القواعد والمفردات، وكذلك تاريخ مشترك من تأثير العربية في لغتيهما، وقد قدر التشابه بين معجميهما بنسبة 89 ٪.
أثناء الغزو الإسباني للأمريكتين، كانت اللغة الكاستية هي اللغة السائدة في إسبانيا، وتلك هي اللغة التي أحيلت إلى العالم الجديد من قبل المحتلين الإسبان. بسبب أن الاستعمار الإسباني كان بشكل رئيسي في الأمريكتين فإن اللغة الإسبانية تعتبر بين رسمية وشبه رسمية في أغلب الدول وخصوصاً أمريكا الجنوبية حتى أن تلك القارة تسمى بأمريكا اللاتينية. والجدير بالذكر أن بعض المدن في الولايات المتحدة تحمل أسماء إسبانية مثل: سان فرانسيسكو،لوس أنجلوس وسان خوزيه وغيرها الكثير، وتكثر تلك الأسماء في الولايات المتحدة الأمريكية في الركن الجنوبي الغربي من الولايات المتحدة.

  4      الإنجليزية      المتحدثين    341  ملايين   

الإنجليزية هي لغة جرمانية نشأت في إنجلترا. هي رابع أكثر اللغات الأم انتشارا في العالم وبالإضافة إلى انتشارها الكبير في العالم بسبب التأثيرات العسكرية والاقتصادية والثقافية والعلمية والسياسية للإمبراطورية البريطانية ومن بعدها الولايات المتحدة الأمريكية وهي اللغة الوحيدة الموجودة بالقارات الخمس بجانب اللغة الفرنسية.
نشأت الانجليزية من عدة لهجات، إجمالاً أصبحت الآن يطلق عليها الإنجليزية القديمة، والتي جلبت إلى بريطانيا من قبل المستوطنين الأنجلوسكسونيين في بداية القرن الخامس. ولقد تأثرت اللغة بلغة النورس القديمة من قبل غزاة الفايكنك. بعد فتح النورمان، تطورت الإنجليزية القديمة إلى الإنجليزية الوسطى، مستعيرة بقوة من المفردات والعادات الهجائية للنورمان (الإنجليزية- الفرنسية). ومن ذلك على نحو كبير تطورت اللغة الإنجليزية الحديثة بجانب التغير الكبير في الحروف اللينة الذي بدأ في بداية القرن الخامس عشر في إنجلترا، واستمر في اكتساب كلمات أجنبية من لغات مختلفة وكما كان يشكل كلمات جديدة أيضاً. و تم بناء عدد كبير من الكلمات الإنجليزية و بخاصة الكلمات الخاصة بالتقنية على أساس جذور من اللاتينية واليونانية القديمة.
وقد اثرت اللغة العربية فيها تأثيرا كبيرا وإذا ما نظرنا تاريخياً، نجد أن مقداراً كبيراً من المفردات جراء الاحتكاك المباشر، الذي زاد التماس اللغوي الإنجليزي مع جملة المفردات العربية التي رست في صلب لغات أوروبا. غير أن السنوات اللاحقة، لاسيما بدءاً من القرن الثامن عشر، حتى القرن العشرين، شهد مزيداً من التماس اللغوي. كان هو الآخر مصدراً لدخول بعض الكلمات العربية في اللغة الإنجليزية. صحيح أن التبادل اللغوي في العصر الحديث، أخذ ينشط في الاتجاهين، لا سيما من الإنجليزية إلى العربية، لكن اللغة الإنجليزية اكتسبت حديثاً بعض المفردات العربية. وهذه الظاهرة قد تكون مستمرة إلى يومنا هذا.

  3      الهندوستانية      المتحدثين    366  مليون   
اللغة الهندية- الأردية هي لغة هندية آرية، وتدعى أيضا اللغة الهندوستانية. لها شكلان رسميان: اللغة الهندية واللغة الأردية. وهي اللغة الرئيسة في شمال الهند وأغلب الباسكتان. في حين يتوقع الكثيرون أن سكان الهند سيتجاوزن الصين ، يتحدث الهنديون ايضا اللغة الإنجليزية مما يمنع من تجاوز اللغة الأكثر شعبية في العالم. إذا كنت ترغب في تعلم اللغة الهندية ، فهناك طريقة سهلة جدا: مشاهدة فيلما هنديا . صناعة السينما في الهند هي الأكثر إنتاجا في العالم ، مما يجعل الآلاف يقبلون عليها.

  2      العربية      المتحدثين    422  مليون   
تحتَلُّ اللغة العربية
 المركز الثاني من حيث عدد المتكلِّمين بها فهي أكثر اللغات تحدثاً ضمن مجموعة اللغات السامية، وإحدى أكثر اللغات انتشاراً في العالم، يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة، ويتوزع متحدثوها في الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي والسنغال وإرتيريا و إثيوبيا وجنوب السودان و إيران.
والعربية هي اللغة الرسمية في كل دول الوطن العربي إضافة إلى كونها لغة رسمية في تشاد وإريتريا والكيان الصهيوني. كما تُدرَّس العربية بشكل رسمي أو غير رسمي في الدول الإسلامية والدول الإفريقية المحاذية للوطن العربي. وهي إحدى اللغات الرسمية الست في منظمة الأمم المتحدة.
هناك عدد من الدول تستخدم الأبجدية العربية في كتابة لغاتها ومن أبرز اللغات التي تستخدم الأبجدية العربية في الزمن الحالي: اللغة الفارسية المنتشرة في إيران وبعض أنحاء آسيا الوسطى؛ اللغة الكردية المنتشرة في شمال العراق والمناطق المجاورة؛ اللغة الأردوية في باكستان والهند، ولغات عديدة أخرى.
والعربيَّة هي اللغة الوحيدة التي دامَتْ لأكثر من خمسة عشر قرنًا من الزمان، فكلُّ اللغات القديمة قد انقرَضَتْ إلا هي، واللغة العربيَّة قد تجمَّع فيها من الميزات والخصائص ما لم يُوجَد مُجتَمِعًا في لغةٍ غيرها (1)
فالعربيَّة من اللغات القلائل الثابتة الأصول، المَتِينة البنيان، الممتدَّة العمر، يفهَم الآخِر فيها ما كتَب الأوَّل، وتمخر نصوصها عبر العصور والقرون، ويَتواصَل أبناؤها عبر الزمان والمكان، فما قاله امرؤ القيس، والنابغة، وعنترة في أقدم عصورها، حاضِر ماثل اليوم يتغنَّى به الشُّعَراء والكُتَّاب، بل يتعلَّمه التلاميذ والطلاَّب، ويَسِير في الناس مسير الأمثال. على حين لا يفهم الإنجليزيُّ اليومَ ما كتَبَه شكسبير وأمثالُه قبلَ بضع مِئات من السنين (1)
واللغة - أي لغة - تعبير عما في الضمير، والنفس، والعقلِ، والعربيةُ سيدة اللغات في قدرتها البيانية عما يحتمل في النفس من عواطف، وفي الضمير من حق، وفي العقل من منجزات الإبداع والحضارة.(2)
فاللغة بالنسبة لكلِّ أمَّة هي أداة تَواصُل، وطريقة تفكير، ورمزُ عزةٍ، أمَّا العربيَّة فهي بالنسبة للعرب كلُّ هذا، وتَزِيد عليه أنها لغةُ دينٍ وكتاب مُوحى به، وهي لغة عِبادات وشعائر، فهي لغةٌ مُقدَّسَة، مأجورٌ مَن يتعلَّمها، مُثابٌ مَن يعلمها، ثم هي لغةٌ محفوظةٌ بحفظ الله للكتاب الذي نزل بها.(1)
العربية هي أيضاً لغة شعائرية رئيسية لدى كثير من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، كما كتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى. وأثّر انتشار الإسلام، وتأسيسه دولاً، في ارتفاع مكانة اللغة العربية، وأصبحت لغة السياسة والعلم والأدب لقرون طويلة، وأثرت العربية تأثيراً مباشراً أو غير مباشر على كثير من اللغات الأخرى في العالم، كالتركية والفارسية والأمازيغية والكردية والأردوية والماليزية والإندونيسية والألبانية وبعض اللغات الإفريقية الأخرى مثل الهاوسا والسواحيلية والتجرية والأمهرية والصومالية، ولغات أوروبية كثيرة مثل الألمانية، الإنكليزية، الإسبانية، البرتغالية، والفرنسية، وذلك عن طريق الأندلس وكذلك التثاقف طويل الأمد الذي حصل طيلة عهد الحروب الصليبية.، ورغم ذلك لم تتأثر اللغة العربية باللغات المجاورة كثيرًا رغم الاختلاط بين العرب والشعوب الأخرى، حيث بقيت قواعد اللغة العربية وبنيتها كما هي، لكن حدثت حركة استعارة من اللغات الأخرى مثل اللغات الفارسية واليونانية لبعض المفردات التي لم يعرفها العرب. 

  1      الماندرين      المتحدثين    1000000000 +   
المندرينية هي اللغة الرسمية المعيار في جمهورية الصين الشعبية ويتحدث بها في وتايوان وسنغافورة والجدير بالذكر ان المندرينية تحتوي على عدد كبير من اللهجات وتستخدم بكثرة في شمال وجنوب غرب الصين.
قد تكون مفاجأة ، ان تكون لغة الماندرين الأكثر انتشارا على كوكب الأرض في بلدان العالم الأكثر سكانا. تفوز لغة الماندرين بالمركز الاول بعد اللغة العربية التي وصلت للمركز الثاني . يمكن أن تتحدث الماندرين مع انها لغة صعبة ، لأن كل كلمة يمكن ان تنطق بأربع طرق أو(نغمات) ، مع صعوبة التمييز بين اللهجة الواحدة


----------

تعليقات

المشاركات الاكثر شهرة

لهجة العرب في العصر الحديث

اللغة العربية ومكانتها حول العالم

الشيخ سالم الفشحان العنبري